مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/26/2021 06:41:00 م

كيف نحدد أبعاد التصميم في برنامج فوتوشوب؟

كيف نحدد أبعاد التصميم في برنامج فوتوشوب؟
كيف نحدد أبعاد التصميم في برنامج فوتوشوب؟
تصميم الصورة : رزان الحموي

 تحديد أبعاد التصميم :

من المهم جدا للمصمم معرفة مقاسات التصميم ( أحجام المطيوعات ) والتي تشمل : العرض و الأرتفاع ودقة الوضوح، وكيفية التعامل معها من خلال برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) وخاصة أن هناك تصاميم صغيرة يمكن طباعتها على الورق وتصاميم عملاقة مثل لوحات الطرق Billboard) واللوحات المضاءة، علماً أنه في | أعمال التصاميم| ذات الأحجام الكييرة مثل اللوحات التجارية دائما استخدم نظام المقياس 1 إلى 10 و دقة وضوح 300 نقطة (بيكسل)  في  اليوصة  ( الانش ) المربعة الواحدة، فالمتعارف عليه هو عمل التصميم بنسيه 10 % من المقاس الطييعي وفني الطباعة بالمطبعة يقوم بتكييره إلى الحجم الطبيعي أثناء طباعته على| الطابعة العملاقة (Plotter)| .

عناصر تحديد أبعاد التصميم :

.7 العرض.

.0 الأرتفاع ( الطول ) .

.0 دقة الوضوح.

.4 صيغة الألوان.

.5 عدد الألوان .

كيفية تحديد أبعاد اللوحات الكبيرة ؟

على سييل المثال قد يرغب شخص ما  بتصميم تصميم لوضعه على لوحة طرق (Billboard) أبعاده: العرض 8 متر و الإرتفاع 2 متر والسؤال هنا : هل يفتح ملف جديد بالفوتوشوب ويحدد الأبعاد )العرض والارتفاع( بالمتر M ، أم تكون الأبعاد بالسنتيميتر CM ؟ ...

الجواب على السؤال السابق :

أولاً  : عند فتح |برنامج الفوتوشوب| و فتح ملف جديد يجب أن تغير صيغة الألوان من RGB إلى CYMK لأن تصميم إعلان اللوحة هو تصميم مطبعي ويحتاج للخصائص التي تقدمها صيغة الألوان CYMK .

ثانياً : استخدم نظام المقياس 1 - 10  وذلك بجعل قيمة العرض 80 سم وقيمة الأرتفاع 20 سم ودقة الوضوح 300 بيكسل لكل بواسطة و عندها حجم الملف سوف يكون تقرييا 96MB

الإخراج المطبعي :

بعد أن ينتهي المصمم من |التصميم| قد يحتاج أن يرسله إلى المطبعة لطباعة كميات كييره منه، وفي العادة تكون الطابعات العملاقة متوفرة لدى المطابع و|شركات الدعاية والإعلان| حيث يستطيع المصمم طباعة أعماله عندهم، لأنه ليس بالضرورة أن يشتري طابعة عملاقة لأنها مكلفة جدا .

الراسمات (الطابعات العملاقة ) :

الراسمات أو ما يعرف باسم (Plotters) هي عبارة عن آلات طباعة خاصة بطباعة التصاميم الكييرة مثل:

المخططات الهندسية والجغرافية وإعلانات اللوحات التجارية% وهي تستطيع ضرب مقياس الملف الاصلي (التصميم) ب  10 و أعلى حسب قدرة كل آلة.

فالمتعارف عليه هو عمل التصميم بنسيه 10 % من المقاس الطييعي أي بمقياس واحد إلى عشرة  وفني الطباعة بالمطبعة يقوم بتكبيره إلى الحجم الطييعي أثناء طباعته.

نقطه أخرى يجب مراعاتها وهي الظلال

 ومقاس الخطوط وأحجام العناصر في  التصميم . حاول  أن تجعلها متناسقة مع حجم اللوحة ككل ولا تقلق من ضخامة حجمها على شاشه جهازك المهم ان تكون متناسقة مع مساحة العمل الرئيسي و ايضاً لا تستخدم أي صور تقل الدقة بها عن 300 نقطة في اليوصة وبمقاسات كبيرة تناسب حجم العمل.

 ملحوظة :

 بالنسية للوحات الإعلانية الكييرة ليس مهم أن تكون واضحه 100 % عند رؤيتها من قرب و يكفي أن تكون واضحه بنسبة معينة  لأن مسافة النظر إليها تكون على الأقل عن بعد 5 أمتار من اللوحة هذا قد يغطي على بعض العيوب إن وجدت.

 كما أن اللوحات الكييرة تطبع بواسطة طابعات عملاقة (Plotters) لديها القدرة على رفع دقة العمل من 300 نقطة ي  اليوصة المربعة إلى حوالي 1440 نقطة في  اليوصة المربعة .

لا تنسوا المشاركة .............

بقلمي سليمان أبو طافش


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.